أفضل 10 أفلام

أفضل 10 أفلام شاهدتها في حياتي!

أفضل 10 أفلام شاهدتها في حياتي، ليست بالطبع أكثرها شهرةً، أو حصدًا للجوائز، أو أعلاها تحقيقًا للإيرادات.. إنما أختارها باعتبارها أكثر الأفلام التي استطاعت أن تعلق بذاكرتي على الرغم مما جاء بعدها من أفلام مميزة. وبأنها لمست جانبًا إنسانيًا بداخلي..

وبرأيى كل فيلم شاهدته كان جميلا بطريقته الخاصة.. لذلك كان اختيار أفضل 10 أفلام هو اختيار صعب جدا وغير موضوعي.. وقد تسقط ذاكرتي بعض التفاصيل فأخلَ بعملية التصنيف ولكن ها هي قائمتي على أية حال:

ملاحظة:

الترتيب عشوائي.. ولا يدل بالضرورة على الأفضلية.

أفضل 10 أفلام شاهدتها حتى الآن:

فيلم Contratiempo / الضيف الخفي:

هو فيلم جريمة إسباني. ما يميزه هو قوة حبكته وطريقة عرض الأحداث.. من الاعتماد على فكرة بسيطة ثم ليِّها بطريقة مختلفة لتظهر بصورة بديعة.. أحب الأفلام التي تتعمد استفزاز ذكاء المشاهد، والغوص معه في تفاصيل مهمة تجعله متأهبًا لانتقالات كثيرة وقويّة على مدار الفيلم.

ولقد نجح صناع فيلم “The invisible guest” أو الضيف الخفي في الوصول إلى هذا. والجميل في الأمر، بساطة الفكرة الرئيسية.. وعدم توقعك للنهاية. لذا يبقى الفيلم محافظًا على قوته حتى اللحظة الأخيرة.

تريلر فيلم الضيف الخفي من أفضل 10 أفلام شاهدتها.

فيلم “درباره الي/ عن إيلى“: 

فيلم دراما إيراني. أنا حقًا أقدر السينما الإيرانية وأحب نقلها للواقع وإسقاطاتها غير المألوفة بصورة ممتازة. ويستحق فيلم عن إيللي أن يكون من ضمن أفضل 10 أفلام عن جدارة.. إنه يأخذك لجوٍ لطيف، انسيابي، تأملي، وهادئ.

لأن الفيلم يعتمد على فكرة بسيطة ومعتادة إلا أن أهم ما يميزه هو واقعيته وإسقاطاته المجتمعية الكثيرة.. الكثيرة جدًا.. والمبطنة في أبعاد شخصياتها وحتى أصوات البحر في الخلفية! كتبت مقالا كاملا أوضح فيه كل ما لفت نظري في الفيلم. تستطيع قراءته من هنا: أحمد عبدالوهاب يكتب: فيلم عن إيللي (About Elly) || ما معنى أن تضيع حياتك في الندم؟

صورة من فيلم "بخصوص إيللي- About Elly" من أفضل 10 أفلام
صورة من فيلم “بخصوص إيللي- About Elly”

فيلم ” Forrest Gump”:

من أجمل ما شاهدت. وربما يعتبر الفيلم المفضل لدى الكثيرين. قصة هذا الرجل بمعدل ذكاءه المنخفض.. قصة في غاية من المتانة والروعة! وأداء توم هانكس في الفيلم يستحق الإشادة. باختصار الفيلم قويّ من جوانب عديدة.. ويجعلني أطرح تساؤلًا محيرًا: هل بالفعل “بتيجي مع الهُبل دوبل؟!” شاهد الفيلم ربما تعرف الإجابة.

من اقتباساتي المفضلة من الفيلم:

?Do you ever dream, Forrest, about who you’re gonna be

?! Who I’m gonna be =

..Yeah

? Aren’t-aren’t I going to be me =

Forrest Gump TRAILER

فيلم ” Detachment” – انفصال:

 أحببت هذا الفيلم جدا..وكان أول فيلم أشاهده وأقرر مشاهدته مرةً أخرى! على عكس الأفلام السابقة، فهو فيلم معقد ومتشابك نوعا ما، إلا أنني “ارتبطت” معه بصورة لا تخضع لمنطق.. ربما يحتوى على جرعة عالية من المشاعر المركزة والتي قد لا تتناسب مع وقت أو بناء الشخصيات أو التمهيد.. لكننى آراه فيلم موجه للمنفصلين.. الذين ما زالوا يحاولون!

لذا إن كنت منهم وتريد وجبة دسمة في وقتٍ قصير.. أو تريد الاطلاع بصورة أكبر على مشاكل المراهقين في ظل نظام التعليم وما يتعرضون له من ضغط (بالإضافة لقصص أخرى أيضًا).. فسيكون فيلم Detachment -انفصال هو المناسب لك.

Detachment Official Trailer

فيلم “جدایی نادر از سیمین/ انفصال:

نعود مرةً أخرى إلى السينما الإيرانية وإلى المخرج الذي أراه عبقريا “أصغر فرهادي“.. نال الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي عالمي (سابقًا كانت تسمى – أي الجائزة- أفضل فيلم بلغة أجنبية).. فيلم يستحق التدريس صراحةً بكل ما يحمله من صراع ضمني أو ظاهري.

يأخذك لعالمٍ مشحون بالقضايا الإيرانية المحلية، التي لن تجدها مختلفة عن قضايا المجتمع العربي بصورة كبيرة.. التمسك بالهوية، المستقبل في مقابل الماضي، دقة التمثيل وعمق الأفكار.. كلها أمور ستجدها مجتمعة هنا في فيلم “جدايى نادر از سيمين”.

تريلر فيلم “جدايى نادر از سيمين”

فيلم ” Atonement”:

هل يمكننا تقدير هذا العمل الفني بصورة تليق به؟ فيلم atonement أو بالعربية “التكفير”.. سيأخذك لزمنٍ خاص.. شديد الواقعية، مؤلم أقسى درجات الألم.. هي رحلة تتعرف فيها على الأخطاء البسيطة- أو التي توهمك بأنها بسيطة- إلا أنك ستقوم بالتكفير عنها طيلة حياتك فيما بعد!

ولنقدر في هذا الفيلم أيضًا موسيقته التصويرية.. استمع لهذا الجزء من فضلك:

لذلك، إذا أردت فيلما كئيبًا.. يصف لك قبح “الصدق/ الواقع” فسيكون هذا الفيلم المرشح الأمثل لك.. بواقعيته.. بانتقالاته.. بل وحتى بموسيقته التصويرية!

فيلم التكفير واخد من أفضل 10 الأفلام

فيلم” Perfetti sconosciuti / غرباء بالكامل”:

فيلم إيطالي.. فكرته عصرية وواقعية لحدٍ بعيد.. والأهم من ذلك أنها قد تحدث كل يوم! ناقش قضايا عديدة دون أن يتعمق فيها ولكن تظل فكرة الفيلم ممتعة.. والنهاية لطيفة أيضًا. لا أريد أن أحرق لك الفيلم، ولكن إن كان هاتفك يحمل أسرارك، فسيكون فيلم “غرباء بالكامل” هو المناسب لك!

ينطلق الفيلم من مفهوم أن الناس يعيشون ثلاث حيوات في آن واحد.. الأولى: حياة عامة، الثانية: حياة خاصة.. والأخيرة: حياة سرية. لذلك الفيلم يلعب على فضول البشر الفطري في معرفة الأسرار، فما بالك لو كانت أسرار أصدقاءك؟ أسرار مَن تظن أنهم أقرب الناس إليك؟؟

فيلم “la grande bellissima/ الجمال العظيم“:

فيلم إيطالي أيضًا.. مرهق.. معبأ بالتفاصيل.. يدخلك في جوه الخاص الغريب والمألوف في نفس الوقت. لينقلك لأبعاد أخرى في أجواء روما.. إن فيلم “الجمال العظيم” يحكي قصة المدينة عن طريق شخصية الكاتب العجوز- بطل الفيلم- متذكرًا بألمٍ ذكريات شبابه وشغفه، في عالم متداخل من الانفعالات والخواص.

فيلم “بچه‌های آسمان/ أطفال السماء”:

آخر فيلم إيراني في هذه القائمة.. ومن “أرق” و”ألطف” الأفلام التي يمكن مشاهدتها. فيلم إنساني وعفوي من الدرجة الأولى.. أداء الأطفال في قمة من البراعة وهذا دليل على موهبتهم وقدرة المخرج على إظهار تلك الانفعالات التي تحبس أنفاسك.

أطفال السماء يستحق أن يكون بكل تأكيد ضمن أفضل 10 أفلام.. إنه فيلم يمكنك تكراره حين تشعر بالحزن ولن تمل!

– آخر فيلم من قائمة أفضل 10 أفلام:

دعوني أختمُ بفيلمين عربيين. لنقدرَ المجهود المبذول فيهما وسط الكثير من الأفلام الساقطة والتجارية.. وهما:

الأول: “كفرناحوم” اللبناني..

رسالة الفيلم قويّة وواقعية. أداء الأبطال رائعًا. وجود فيلم عربي يناقش قضايا مهمة وشائكة.. كتنظيم الأسرة، عمالة الأطفال، العمالة الأجنبية، وزواج الأطفال… وبهذا العرض، يستحق الإشادة والاعتراف بقوة الفيلم. حتى “تريلر” الفيلم” قوي ومؤثر!

الثاني: فيلم “أسماء” المصري..

محاولة الحديث عن موضوع الفيلم في المجتمع العربي عامة، والمصري خاصة، يعتبر من التابوهات التي يصعب كسرها أو مجرد الحديث عنها. لكن سينجح الفيلم في استفزازك لتعيد النظر في قضية الحكم بالإعدام على الأشخاص حاملي فيروس نقص المناعة البشري (HIV) أو فيروس الإيدز!

ولقد اشترك الفيلمان في إظهار قبح المجتمع.. كل على طريقته.

آخر الكلام:

هذه كانت قائمتي بأفضل 10 أفلام.. وهي قائمة نسبية تماما.. كما أنني لم أشاهد كل الأفلام الموجودة في العالم بالطبع، لذلك قد لا تحتوي هذه القائمة على أفلامك المفضلة.. لأنه ربما لم أشاهدها بعد.. لمَ لا تترك إذًا أفلامك المفضلة حتى نتعرف عليها بصورة تستحقها؟

مشاهدة ممتعة..


مهتم بالسينما العربية والعالمية؟ اشترك في القائمة البريدية الآن ليصلك أفضل الترشيحات والمراجعات.. وكل ما يخص عالم السينما.

3 أفكار عن “أفضل 10 أفلام شاهدتها في حياتي!”

  1. Pingback: أفضل 10 أفلام رومانسية حزينة | وما الدموع إلا كلمات استعصى علينا قولها؟!

  2. Pingback: مراجعة فيلم طعم الكرز (taste of cherry) | هل الانتحار هو الحل؟ | كتب | أفلام | روايات | ahmad's bookmovels

  3. Pingback: سر نجاح الأفلام الإيرانية | ما الذي يجعل السينما الإيرانية سينما عظيمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: