كتب أحمد خالد توفيق : أفضل 10 كتب احمد خالد توفيق على الإطلاق!

اختيار أفضل 10 كتب من أعمال أحمد خالد توفيق عملية في غاية الصعوبة، ويعتبر هذا المقال محاولة مني لتقييم مؤلفات العراب، ومن الجائز أن تختلف معي في الترتيب بعض الشيء، ولكن ثِق بأن جميع كتب أحمد خالد توفيق المرشحة في هذا المقال مناسبة للقراءة وقد تدفعك لقراءة مزيد من الأعمال المشابهة.

لا بأس بإعطاء نبذة قصيرة عن أحمد خالد توفيق قبل البدء بالقائمة، أليس كذلك؟

أحمد خالد توفيق هو مترجم ومؤلف وطبيب متخصص في طب المناطق الحارة واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب بجامعة طنطا. بالإضافة إلى ذلك، فهو الكاتب العربي الأول في مجال «أدب الرعب» وله تأثير كبير على الساحة الأدبية؛ نظرًا لشهرة أعماله بين القراء وخاصة الشباب منهم.

أفضل 10 كتب أحمد خالد توفيق من وجهة نظري

ملحوظة لم أُقسم أعمال أحمد خالد  توفيق إلى كتب وروايات ومقالات مجمعة، بل سيشمل كلامي التفضيل بين جميع الكتابات على مختلف أنواعها.

10- قصة تكملها أنت

قصة تكملها أنت من أفضل ما كتب أحمد خالد توفيق
قصة تكملها أنت – كتب أحمد خالد توفيق

مجموعة رعب قصصية ألفها العراب أحمد خالد توفيق، لكن ليس بمفرده، فكما يوحي اسمها بأن نهايتها متروكة للقارئ. من أجل ذلك، اشترك في تأليف هذه القصة خمس مؤلفون، كتب أحمد خالد توفيق الفكرة الأساسية ونسج الأحداث ببعضها حتى تصل القصة إلى ذروتها ثم بعد ذلك يتركها للمؤلف الذي بعده.

والمطلوب من المؤلف الآخر هو إكمال سير الأحداث بنفس بناء الشخصيات وجعلها تصل للذروة من جديد، ويأتي الدور على المؤلف الذي بعده وهكذا! فكرة ممتعة، أليست كذلك؟

المؤلفون المشتركون في التأليف هم:

  • فلاشندي
  • مديحة محمد
  • ·تامر الباجوري
  • ريهام إبراهيم

وما يجعل مجموعة « قصة تكملها أنت » في قائمة أفضل 10 كتب لـ أحمد خالد توفيق هي فكرتها الإبداعية والتفاعلية التي أعطت مساحة لهؤلاء الشباب غير المعروفين لكتابة قصة متتابعة مع كاتبهم المفضل.

9- قصص عقل بلا جسد

عقل بلا جسد – أفضل كتب أحمد خالد توفيق

تتكون المجموعة القصصية من حوالي 22 قصة منفصلة، لكن شخصياتها ثابتة وهما صديقان: أحدهما عقل بلا جسد، والآخر جسد بلا عقل. لا أقصد المعنى الحرفي تمامًا، ولكن بالفعل هناك شخصية قعيدة ذكيّة، وشخصية قوية البنية بلا أي ذكاء يُذكر.

 ستقرأ في عقل بلا جسد بعض المقطوعات الكتابية الجميلة والساخرة في الكثير من الأحيان لـ أحمد خالد توفيق. وستعرف بعض الحقائق والمعلومات الرياضية أيضًا من خلال الأحداث التي تدور بين الصديقين. لكن ربما يعيب قصص عقل بلا جسد تكرار بعض المقدمات مع تطلب بعض الأجزاء إلى تمعن كافٍ من أجل استيعاب العمليات الرياضية المعقدة، ومع ذلك، فهي تستحق أن توضع في قائمة أفضل ما كتب أحمد خالد توفيق.

8-  اللغز وراء السطور: أحاديث من مطبخ الكتابة

كتاب اللغز وراء السطور من أفضل ما كتب أحمد خالد توفيق
اللغز وراء السطور – كتب أحمد خالد توفيق

بالطبع أنت تحب أسلوب كتب أحمد خالد توفيق وإلا لما كنت هنا! وإذا أردت معرفة الخلطة السرية التي تجعل كلمات أحمد خالد توفيق جذابة أو في حال أردت معرفة وجهة نظره في الكتابة الجيدة أو كيفية تحسين كلماتك أو حتى آرائه عن السينما والأدب أو الأدب والطب.. فسيكون هذا الكتاب هو الوصفة المثالية لك!

فقد حاول أحمد خالد توفيق في هذا الكتاب جمع أي مواضيع متعلقة بالكتابة وإهدائها كقراءة جماعية مشتركة بينه وبين قراءه. ما يجعل كتاب اللغز وراء السطور مختلفًا هو أنه يريك شخصية أحمد خالد توفيق عن قرب، لتعرف آرائه عن الكتابة وما يتعلق بها، وليس مُجرد عمل قصصي أو روائي تتخفى فيه شخصية الكاتب وراء كلماته.

7-  كتيب قصاصات قابلة للحرق

قصاصات قابلة للحرق- كتب وروايات أحمد خالد توفيق

هذا الكتيب عبارة عن مجموعة من الخواطر التي كتبها أحمد خالد توفيق على فترات متباعدة، لكنه ارتأى نشرها عن الاحتفاظ بها في مجلدات النسيان. الجيد في هذا النوع من الكتب هو أنه قصير للغاية، وتستطيع قراءته على مرة واحدة.

كما أنني أراه مناسبًا إذا كنت في بدايات قراءتك لأحمد خالد توفيق وأردت الاطلاع على بعض أفكاره وعلى أسلوبه البسيط الجامع بين السخرية والعمق. ضِف على ذلك، أنه ترشيح ممتاز لكل مَن يهوى قراءة الاقتباسات، والتي أُورد بعضًا منها هنا:

  • يا لهذا التشبث المرير بما ليس عندي.
  • يريد التظاهر بأنه يحبني أكثر مما أحب نفسي.
  • مهما أحببنا الآخرين فلابد أن نجدهم سخفاء مبتذلين مملين في لحظة بعينها، لهذا يجب أن نغفر لمن يبدون سأمهم منا.
  • أريد أن أجمع قدرًا من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه!

وفي الحقيقة، بعض القصاصات- من وجهة نظري- تافهة وبسيطة ولا تحمل أي مضمون قيّم أو مختلف. ومع ذلك، سيحتفظ هذا الكتيب بمرتبته ضمن قائمة أفضل 10 كتب لأحمد خالد توفيق. إذ أنها تريك جانبًا عاطفيًا من شخصيته، وبأنه ليس على الكاتب أن يكتب دائمًا كلامًا منمقًا حتى يكون مشهورًا! 

6- تويتات من العصور الوسطى

تويتيات من العصور الوسطى- كتب أحمد خالد توفيق ورواياته

يشبه هذا الكتاب قصاصات قابلة للحرق، إذ يتضمن المزيد من خواطر أحمد خالد توفيق. يُذكر أن نجاح قصاصات قابلة للحرق هو ما حث العراب على نشر المزيد منها. سترى تنوعًا في المحتويات وعدم اتفاق التويتات على قالبٍ واحد. ونفس العيوب التي رأيتها في قصاصات قابلة للحرق وجدتها هنا أيضًا.

بعض التويتات التي أعجبتني:

  • قـال لي: أنا غير متعصب، أريد أن أرى الكلب الكافر ابن الزنا الذى سيزعم أني متعصب!
  • هو فعلًا لا يقرأ بتاتًا، إنه يبحثُ فقط في الكتبِ عن آراء تشبه آرائه ليشعر أنه عبقريٌ!

5- في ممر الفئران | من أحزن ما كتب أحمد خالد توفيق

في ممر الفئران من أفضل ما كتب أحمد خالد توفيق
في ممر الفئران – كتب أحمد خالد توفيق

المشترك بين رواية في ممر الفئران والروايتين التي بعدها هي أنها روايات ديستوبية بامتياز. حيث تدور الأحداث فيما بعد سيطرة الشر وكيف سيتعامل الأفراد المضطهدة مع هذه السيطرة السوداوية.

أسلوب أحمد خالد توفيق في هذه الرواية أنضج من «أسطورة أرض الظلام» أحد أبرز أجزاء سلسلة ما وراء الطبيعة والتي اعتمد العراب على فكرتها لينتج «في ممر الفئران».

4- رواية شآبيب

شآبيب – كتب أحمد خالد توفيق

رواية شآبيب معالجة جديدة لعدد «وعد جوناثان» من السلسلة الشهيرة للعراب فانتازيا. وفكرتهما تنطلق من سؤال بسيط: ماذا لو صار العرب متفرقين في شتى أنحاء العالم مضطهدين ويقعون تحت ظلمٍ مستمر؟

حيث عكس أحمد خالد توفيق حال العرب واليهود، ليحاول العرب السعي إلى إقامة دولتهم رغبةً في التخلص من الظلم، فماذا تعتقد أن يحدث لهم؟

3- رواية يوتوبيا

يوتوبيا – كتب أحمد خالد توفيق

تعتبر رواية يوتوبيا أحد أشهر كتب أحمد خالد توفيق على الإطلاق. وهو رواية ديستوبية بامتياز تتحدث عن حال تخيلي لمصر سنة 2023م، وكيف ستتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء؟ وما مصير الفقراء في أحيائهم الشعبية؟

يتنبأ أحمد خالد توفيق بالكثير من الأمور المفجعة في يوتوبيا مثل أكل الفقراء للحم الكلاب، وانعزال كافة الأغنياء وراء أسوار مجتمعاتهم بينما يقتل الفقراء بعضهم بعضًا كل يوم وغيرها من الأمور المروعة.

راجعت رواية يوتوبيا بشكلٍ تفصيلي، قد تحب قراءتها من هنا أو قد تفضل قراءة بعض اقتباسات روايات يوتوبيا قبل الشروع في القراءة..

2- سلسلة ما وراء الطبيعة (مكونة من حوالي 82 رواية )

ما وراء الطبيعة من أفضل ما كتب أحمد خالد توفيق
مجموعة من أعداد سلسلة ما وراء الطبيعة لأحمد خالد توفيق

ربما سمعنا عن مسلسل «ما وراء الطبيعة» والذي اكتسب شهرة مُلفتة بمجرد نشره، وهو في اعتبار الكثيرين نقلة عالمية للمسلسلات العربية عمومًا، ولأعمال الرعب العربية خصوصًا.

لكن في رأيي أن سبب شهرة  المسلسل تعود إلى السلسلة التي ألفها أحمد خالد توفيق التي تحمل نفس الاسم، لكن للأسف لم يُعرض المسلسل  في حياته. حيث توفي الكاتب والطبيب أحمد خالد توفيق في 2-4-2018م، ليترك وراءه ثروة عربية في مجال أدب الرعب.

وبالعودة إلى السلسة المتكونة من 82 رواية، وهو عدد ضخم ومع ذلك لم تفشل أي رواية منهم. بل استمرت صعودًا في جذب المزيد من القراء الشباب وإقناعهم بالمغامرة وبشخصية رفعت إسماعيل وبفن اكتشاف الذات وبمتعة المعرفة!

ولقد عبر أحمد خالد توفيق عن غرضه من هذه السلسلة بقوله:

«هدفي من ما وراء الطبيعة ليس إفزاع الشباب؛ بل تشويقه ودفعه للتأمل والتفكير ».

وبمراجعة تقييمات السلسلة على مختلف المنصات منها جودرديز، سترى التأثير غير الطبيعي لهذه السلسلة وكيف أنها أثرت في شريحة كبيرة من الشباب حتى أن بعضهم أشار إليها كسببٍ في تغيير حياته!

1-  رواية مثل إيكاروس | أفضل ما كتب أحمد خالد توفيق

مثل إيكاروس- كتب أحمد خالد توفيق

عام 2020 هو من أعوام  الكوكب الكابوسية بلا أي شك، وكذلك تجتمع هذه الرواية الكابوسية التي تدور أحداثها في عام 2020 (نٌشرت بالأساس عام 2015م) مع جائحة فيروس كورونا وانتشاره في العالم، مما يجعلني أُرشحها بقوة لمعرفة المستقبل التخيلي الذي توقعه دكتور أحمد خالد توفيق لهذه الفترة.

فكرة الرواية الأساسية تدور حول شخصية البطل محمود السمنودي الذي يمكنه معرفة الماضي والحاضر والمستقبل، أي باستطاعته معرفة أي شيء، وهو ما ينتج عنه- بكل تأكيد- مشاكل نفسية سنتابعها في الرواية (كما قال دوستويفسكي كل وعي مرض في رواية «في قبوي»، فما بالك لو كان الشخص واعيًا بكل الأزمنة والأحداث؟).

عندما لا تتكلم عن الشيء فأنت لا تبالي به فعلًا، أو أنت غارق فيه لدرجة المرض!

― أحمد خالد توفيق, مثل إيكاروس

ما الذي يميز كتب أحمد خالد توفيق ويجعلها بهذه الشعبية؟

قبر الكاتب أحمد خالد توفيق
قبر الكاتب أحمد خالد توفيق
  • بساطة كتب أحمد خالد توفيق.
  • أسلوبه الذي يجمع بين السخرية والعمق.
  • دمج المعلومات الطبية بالأدب.
  • كان هدفه جعل الشباب يقرأون على الرغم من صعود وتطور التكنولوجيا، مما جعله يستهدف فئة اليافعين. ولقد حافظت كتب أحمد خالد توفيق على مبيعات عالية وكانت دليلًا حاضرًا دائمًا على رغبة الجيل الجديد من الشباب للقراءة.
  • أعتقد أن ثبات آراء أحمد خالد توفيق ساعدت على ثقة القراء به وعدم خذلناهم.
  • أنتج أحمد خالد توفيق كتبًا كثيرة بمستوى جيد وسط مناخ ثقافي ضعيف، وهذه العوامل ساعدت على تزايد شعبية كتب العراب.

ترشيحات إضافية| بعض كتب أحمد خالد توفيق البارزة

  1. لا مكان للملل
  2. أفلام الحافظة الزرقاء
  3. شربة الحاج داود
  4. حظك اليوم
  5. لست وحدك
  6. الغرفة 207
  7. قهوة باليورانيوم
  8. زغازيغ      

      قد تحب أيضًا قراءة اقتباسات لـ أحمد خالد توفيق من كتابه لا مكان للملل

 إذا كان لديك أي أسئلة تتعلق بالمحتوى، فسيسعدني استقبالها في التعليقات أو يمكنك التواصل معي عبر فيسبوك.

هذه مقالتي الـ 52، أقدر قراءتك بعمقٍ، وآمل أنك تقضي وقتًا ممتعًا هنا. إذا أحببت ما أقدمه، يمكنك أن تدعمني عن طريق الباي بال من هنا حتى أستطيع الاستمرار في تقديم محتوى مجاني وعالي الجودة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: