اقتباسات رواية يوتوبيا للكاتب أحمد خالد توفيق || الحياة مستحيلة.

يجمع هذا المقال اقتباساتي المفضلة من رواية يوتوبيا للطبيب الكاتب/أحمد خالد توفيق.. والذي حاول بكل جهده في رواية يوتوبيا الصادرة عام 2008م التنبؤ بأحوال مصر المستقبلية والتنبيه على الخطر الحقيقي الذي سينتج عندما يزداد الفقراء فقرا.. والأثرياء ثراءً..

لقراءة مراجعتي للرواية.. هنا.

اقتباسات رواية يوتوبيا :

-عندما تشم الحريق ولا تنذر من حولك.. فأنت بشكل ما ساهمت فى إشعال الحريق.

-نعم.. لم يكن للمصريين مايباع سوى الماضى.. وقد اشتريناه.

– ليست الثقافة دينا يوحد بين القلوب ويؤلفها، بل هى على الأرجح تفرقها؛ لأنها تطلع المظلومين على هول الظلم الذى يعانونه، وتطلع المحظوظين على ما يمكن أن يفقدوه.

– “فقط أذكر أن الأمور كانت تسوء بلا انقطاع.. وفي كل مرة كان الفارق بين الوضع أمس واليوم طفيفًا، لذا يغمض المرء عينه كل ليلة وهو يغمغم: أهي عيشة .. مازالت الحياة ممكنة .. مازال بوسعك أن تجد الطعام والمأوي وبعض العلاج .. إذن فليكن غد .. ثم تصحو ذات يوم لتدرك أن الحياة مستحيلة، وأنك عاجز عن الظفر بقوت غد أو مأواه .. متي حدث هذا ؟… تسأل نفسك فلا تظفر بإجابة …”

-“لقد جمع بلفور اليهود فى وطن واحد وعدهم به و بهذا أراح العالم منهم..واعتقادى ان هناك وعدًا آخر .. ثمة شخص جمع الأوغاد و الخاملين و الأفاقين و فاقدى الهمة من أرجاء الأرض فى وطن قومى واحد هو مصر .. لهذا لا تجد فى اليابان فاقد همة .. لهذا لا تجد فىى ألمانيا وغدًا .. لهذا لا تجد فى الأرجنتين أفاقًا .. كلهم هنا يا صاحبى!”

– شعار يوتوبيا العام: افعل ما تريد طالما لم تعتد علي مال باقي سكان يوتوبيا .. والأهم افعل ما تريد لكن أبقه سرًا حتي لا تضع علي عاتقنا عبء أن نبدو حازمين، ولا تضع علي ضمائرنا عبء أن نتظاهر بالشفقة.

– رواية يوتوبيا!

-“قلت لها إن الناس يجب ألا تتزوج إلا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل.. طفل أجمل منك، أغنى منك، أقوى منك. ما جدوى أن يتزوّج الشقاء من التعاسة؟ الهباب من الطّين؟
ما الجديد الّذي سنقدّمه للعالم سوى المزيد من البؤس؟”. 

“أنت تقرأ كثيرا..أنت مجنون!”.. قلت له إن القراءة بالنسبة لي نوع رخيص من المخدرات. لا أفعل بها شيئاً سوى الغياب عن الوعي. في الماضي -تصور هذا- كانوا يقرءون من أجل إكتساب الوعي ! ..”

“ما قيمة الأسماء عندما لا تختلف عن أي واحد آخر ؟”

“هناك خلل اجتماعي أدى

إلى ما نحن فيه، لكنه خلل يجب أن يستمر.”

رواية يوتوبيا لأحمد خالد توفيق.

في النهاية، ما هو أكثر اقتباس أعجبك؟؟


بإمكانك مشاهدة مراجعة الروابة على اليوتيوب:

مراجعتي للرواية على اليوتيوب.

معلومات عن رواية يوتوبيا:

عدد الصفحات: 188

دار النشر: دار بلومزبري- مؤسسة قطر للنشر.

المؤلف: د-أحمد خالد توفيق.


اقرأ أيضًا:

1 فكرة عن “اقتباسات رواية يوتوبيا للكاتب أحمد خالد توفيق || الحياة مستحيلة.”

  1. Pingback: مراجعة فيلم Parasite || من هم الطفيليات الحقيقية: الأغنياء أم الفقراء؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: